Items filtered by date: تموز/يوليو 2018
الأربعاء, 11 تموز/يوليو 2018 07:45

جلسة مجلس القسم

عقد مجلس القسم جلسته الخامسة المفتوحة للفترة من 22/5/2018 ولغاية 28/6/2018 برئاسة (أ.م.د. حسن جليل حسن) وقد تمت مناقشة مواضيع مختلفة كان من اهمها ما يلي:

  1. ناقش المجلس موضوع القبول المباشر في القسم للعام الدراسي 2018-2019 والتهيئة له لانجاح هذه التجربة التي تم العمل بها بعد نيل جامعتنا العزيزة لاستقلاليتها من بين الجامعات العراقية.
  2. اطلع المجلس على مشاريع بحوث طلبة الماجستير المقترحة للطلبة الناجحين في الدور الاول للعام الدراسي 2017-2018. وقد وافق المجلس على اعتماد البحوث المقترحة من قبل السادة التدريسيين لاعلانها على الطلبة والاختيار حسب الالية المتبعة في القسم.
  3. ناقش المجلس التقرير الذي اعدته اللجنة المشكلة في القسم والمكلفة بتدقيق كافة المناهج الدراسية ولجميع المراحل من اجل ضمان تعزيز رصانة تلك المناهج.
  4. ناقش المجلس آلية توزيع مشاريع طلبة المرحلة الرابعة للسنة الدراسية القادمة 2018-2019 على الطلبة الناجحين في الدور الاول (من المرحلة الثالثة الى المرحلة الرابعة) للشروع والعمل بها اثناء العطلة الصيفية. والتأكيد على ان هذه التجربة اثبتت جدواها، واكد المجلس على التوسع والاستمرار بهذه التجربة.
Published in اخبار القسم

حصلت طالبة الدراسات العليا من قسم هندسة الحاسوب في الجامعة التكنولوجية (شهد حسين علاوي) على شهادة الماجستير عن رسالتها الموسومة "نظام التحكم في كرسي متحرك للأشخاص المصابين بالشلل الرباعي بالاعتماد على إشارات الدماغ" بتاريخ 26/6/2018 على قاعة المؤتمرات في قسم هندسة الحاسوب. وتناولت الباحثة في هذه الرسالة تصميم نظام تحكم في حركة كرسي المقعدين على أساس إشارات تخطيط كهربية الدماغ(EEG) لدماغ الأشخاص الذين يعانون من الشلل الرباعي باستخدام تعابير الوجه. يتضمن النظام المقترح جزئين رئيسيين. يتم تمثيل الجزء الأول بجهاز Emotiv القابل للأرتداء على الرأس والذي يحتوي على خمسة متحسسات لإشارة الدماغ EEG والتي تقرأ الأشارة المتعلقة بتعابير الوجه والجزء الثاني ، يتلقى Raspberry Pi III إشارات EEG لاسلكياً لتتم معالجتها بتطبيق الخوارزمية المقترحة لإنتاج إشارات التحكم في حركة الكرسي المتحرك. بالإضافة إلى ذلك ، يتم إضافة اثنين من متحسسات الاستشعار بالموجات فوق الصوتية لغرض الكشف عن العوائق ولإجراء إيقاف الطوارئ في حال وجود العقبات ,لأسباب تتعلق بالسلامة. توصلت الباحثة ان النظام المقترح في ظروف مختلفة لمعالجة ظروف الحركة حيث تظهر النتائج التي تم الحصول عليها أن النتائج النهائية مقبولة وأن النظام يعمل بنسبة دقة تصل إلى 70٪. وتألفت لجنة المناقشة من (أ. د. نصر نافع خميس) من الجامعة النهرين رئيسا, (أ.م. د. مهى هادي صالح) من جامعة بغداد عضوا, (م.د. غيداء مطشر عبد الصاحب) عضوا, (أ.د. صالح مهدي معارج) عضوا ومشرفا, (أ.م.د. مؤيد صادق كروك )عضوا ومشرفا من الجامعة التكنولوجية قسم هندسة الحاسوب.

Published in اخبار القسم

حصلت طالبة الدراسات العليا من قسم هندسة الحاسوب في الجامعة (زهراء عباس حسن) على شهادة الماجستير عن رسالتها الموسومة "تتبع وتحديد المواقع في الزمن الحقيقي لسواح مناطق الاهوار العراقية" بتاريخ 2/7/2018 على قاعة المؤتمرات في قسم هندسة الحاسوب. وتناولت الباحثة في هذه الرسالة تصميم نظام لتعقب ومراقبة السواح باستخدام نظام تحديد المواقع العالمي ونظام التعريق عن طريق الموجات الراديوية والنظام العالمي لاتصالات الجوال حيث يمكن تعقب ومراقبة تحركات السواح الموجودين في الاهوار عن طريق تعقب حركة قواربهم والتي تعتبر الوسيلة الوحيدة للنقل في هذه المناطق. توصلت الباحثة ان النظام المقترح الذي تم اختباره في نهر دجلة في بغداد اداء متفوق في الحصول على الهدف المصمم لأجله وهو قادر على العمل في اية بيئة مثل الاهوار العراقية بدقة وكفاءة عالية. وتألفت لجنة المناقشة من (أ.د. محمد زكي الفايز) من الجامعة النهرين رئيسا, (أ.م.د سكينة حسن هاشم) عضوا, (م.د. احمد سعد كريم) عضوا, (أ.د. صالح مهدي معارج) عضوا ومشرفا من الجامعة التكنولوجية قسم هندسة الحاسوب.

Published in اخبار القسم

حصلت طالبة الدراسات العليا من قسم هندسة الحاسوب في الجامعة التكنولوجية (روان علي تعبان) على شهادة الماجستير عن رسالتها الموسومة عن "نظام تحكم في كرسي متحرك الاعتماد على تتبع حركة العين للاشخاص المصابين بالشلل الرباعي" بتاريخ 26/6/2018 على قاعة المؤتمرات في قسم هندسة الحاسوب وتناولت الباحثة في هذه الرسالة تصميم نظام تحكم شامل يمكن الأشخاص الذين يعانون من شلل رباعي التحكم في حركة الكراسي الخاصة بهم باستخدام اتجاه نظرة العين بالإضافة الى رمشة العين ويتضمن النظام المقدم من جزئين رئيسيين يتكون الجزء الأول من هاتف ذكي مع تطبيق مصمم لتتبع العين. توصلت الباحثة ان النظام المقترح يضمن قدرة عالية على مساعدة الأشخاص المصابين بالشلل الرباعي دون ان يتطلب منهم جهد في استعماله وتتراوح نسبة دقة الأداء التي تم الحصول عليها بين 66% و82% اعتمادا على عدة عوامل مختلفة تشمل بصورة أساسية البيئية المحيطة والإضاءة المستخدمة بالإضافة الى مواصفات الهاتف الذكي المستعمل في النظام. وتألفت لجنة المناقشة من (أ.م.د. محمود زكي عبد الله) من الجامعة المستنصرية رئيسا, (أ.م.د. محمد ناصر حسين) من الجامعة العراقية عضوا, (أ.م.د. رياض جبار السوداني) عضوا, (أ.م.د. مؤيد صادق كروك) عضوا ومشرفا من الجامعة التكنولوجية قسم هندسة الحاسوب.

Published in اخبار القسم

ادى المتقدمين للدراسات العليا في قسم هندسة الحاسوب الامتحان التنافسي يوم الاثنين المصادف 25/6/2018 وبأشراف مباشر من قبل (ا.م.د حسن جليل حسن)  رئيس قسم هندسة الحاسوب حيث تم اجراء الامتحان التنافسي لطلبة دراسة الماجستير والبالغ عددهم 25 طالب وطالبة وكانت اجواء الامتحان مهيئة وتجري بانسيابية حيث تم تهيئة القاعات الامتحانية وتجهيز الحاسبات والخادم والشبكة الموحدة لغرض أداء الامتحان بصورة الكترونية بالإضافة الى الامتحان الورقي وتم اعلان نتائج الامتحان في نفس اليوم.

Published in اخبار القسم
Top